BLOGGER TEMPLATES AND TWITTER BACKGROUNDS

Monday 26 September 2011


أنواع الوسائل التعليمية
مع تنافس الهيئات التربوية وغير التربوية المهتمة بتطوير التعليم في تصميم وإنتاج نوعيات متعددة من المواد التعليمية وتوفيرها في البيئة التعليمية ، كان من الطبيعي أن تظهر محاولات متعددة  لتصنيف هذه المواد إلى أنواع متشابهة لتيسير استخدامها والإفادة بها ومن هذه التصنيفات هو التصنيف على أساس الحواس
تقسم الوسائل التعليمية إلى ثلاث أنواع رئيسية :

 وسائل بصرية

 وسائل سمعية

وسائل سمعية بصرية



  وسائل بصرية
وهي من مواد الترميز التي تضم اللغتين اللفظية Verbal وغير اللفظية Non Verbal  بما تشتمل عليه من رموز ومثيرات تشكل الرسالة من جانبها الحي أو المعنوي . أنها تعتمد على الرؤية ثم الإدراك وفهم المحتوى باستغلال حاسة البصر عند المتعلم. كما في المثال :









 
  
- والحركات التعبيرية
  السبورة    
- والصور  
- والأفلام الثابتة (الأفلام التعليمية الصامته )  
- والرسومات 
 - والشرائح 
- والشفافيات 
- والكتب 
- والمجلات 
- والملخصات  
- واللوحات والنماذج
- والخرائط 
 - والإشارات


وسائل سمعية
وهى من مواد الحمل التي تضم جميع الأدوات التي تخزن الرسائل بعد ترميزها . أنها تعتمد على السمع ثم الإدراك وفهم المحتوى باستغلال حاسة السمع عند المتعلم: كما في المثال:


 - والإذاعة المسموعة  ( الصوتية )  
التسجيلات الصوتية   - 
والاسطوانات
والأشرطة  -
والإذاعة  المدرسية 


 وسائل سمعية بصرية
وهى التى تعتمد  على الرؤية مع السمع ثم الادراك  وفهم المحتوى باستغلال حاستى السمع والبصر معا. كما في المثال

- والشرائح الملونة المصحوبة بتسجيلات للشرح
- التلفزيون التعليمي
- الأفلام التعليمية الناطقة
 
 
       

مفهوم الوسائل التعليمية
عرفَّ عبد الحافظ سلامة الوسائل التعليمية على انها أجهزة وادوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم. وقد تدّرج المربون في تسمية الوسائل التعليمية فكان لها أسماء متعددة منها : وسائل الايضاح ، الوسائل البصرية ، الوسائل السمعية ، الوسائل المعنية ، الوسائل التعليمية ، وأحدث تسمية لها تكنولوجيا التعليم التي تعني علم تطبيق المعرفة في الاغراض العلمية بطريقة منظمة. وهي بمعناها الشامل تضم جميع الطرق والادوات والاجهزة والتنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي بغرض تحقيق اهداف تعليمية محددة.

  يمكن القول إن الوسيلة التعليمية : هي كل أداة يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعلم والتعليم ، وتوضيح المعاني والأفكار ، أو التدريب على المهارات ، أو تعويد التلاميذ على العادات الصالحة ، أو تنمية الاتجاهات ، وغرس القيم المرغوب فيها ، دون أن يعتمد المعلم أساسا على الألفاظ والرموز والأرقام . وهي باختصار جميع الوسائط التي يستخدمها المعلم في الموقف التعليمي لتوصيل الحقائق ، أو الأفكار ، أو المعاني للتلاميذ لجعل درسه أكثر إثارة وتشويقا ، ولجعل الخبر التربوية خبرة حية ، وهادفة ، ومباشرة في نفس الوقت . 

        ثم ، الوسائل التعليمية هو ايضا مجموعة أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم، بهدف توضيح المعاني وشرح الأفكار في نفوس التلاميذ ( أبو حمود ، ص 13 في كتاب الوسائل التعليمية (تصميمها وانتاجها) ) .
        وتعرف أيضا على أنها وسائط تربوية يستعان بها لاحداث عملية التعليم ( حمدان ، ص 31 في كتاب الوسائل التعليمية (تصميمها وانتاجها) ) .
        توجد في الكتاب التدريس الصفي الدكتور محمد محمود الحيلة تتعدد المعاني والدلالات المعاطة لمصطلاح الوسائل التعليمية في الدب التربوي ذي العلاقة فلا يوجد اتفاق في هذا الأدب حول تعريف محدد لهذا المصطلح، لأن ثمة رؤى مختلفة مطروحة في هذا الشأن. ولكن و من تعريفات الوسائل التعليمية أذكر التي (الحيلة، 2002) ، الوسائل التعليمية والتعلمية هي اي شيء يستخدم في العملية التعليمية التعلمية بهدف مساعدة المتعلم على بلوغ الأهداف بدرجة عالية من الاتقان. وهي أيضا جميع المعدات (hardware) ، والمواد (software)، والأدوات التي يستخدمها المعلم ،ن لنقل محتوى الدرس الى مجموعة من الدراسين داخل غرفة الصف أو خارجها، بهدف تحسين العملية التعليمية التعلمية وزيادة فاعليتها دزن الاستناد الى الألفاظ وحدها. وهي أيضا مجموعة المواقف والمواد والأجهزة التعليمية والأشخاص ، الذين يتم توظيفهم ضمن اجراءات استراتيجية التدريس، بغية تسهيل عملية التعليم والتعلم ، مما يسهم في تحقيق الأهداف التدريسية المرجوة في نهاية المطاف.

Saturday 24 September 2011

تعريف الوسائل التعليمية

عرفَّ عبد الحافظ سلامة الوسائل التعليمية على انها أجهزة وادوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم
وقد تدّرج المربون في تسمية الوسائل التعليمية فكان لها أسماء متعددة منها : وسائل الايضاح ، الوسائل البصرية ، الوسائل السمعية ، الوسائل المعنية ، الوسائل التعليمية ، وأحدث تسمية لها تكنولوجيا التعليم التي تعني علم تطبيق المعرفة في الاغراض العلمية بطريقة منظمة. وهي بمعناها الشامل تضم جميع الطرق والادوات والاجهزة والتنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي بغرض تحقيق اهداف تعليمية محددة

أنواع الوسائل التعليمية
تعددت تقسيمات الوسائل التعليمية وسوف نتناول تقسيم واحد فقط من هذه التقسيمات


تقسم الوسائل التعليمية إلى أربعة أنواع رئيسية
:

أولا : الوسائل المرئية وتشمل :
1 – مرئيات غير آلية لا تستعمل الآلة في عرضها ومشاهدتها مثل
- السبورة
- لوحات النشرات والعرض
- الرسوم البيانية
- الكاركاتير
- المصلقات
- الخرائط والكرات الأرضية
- النماذج المجسمة
- العينات
- الأشياء الحقيقية

2 – مرئيات ثابتة آلية حيث يتم عرض ومشاهدة الوسائل باستخدام آلات خاصة لكل منها مثل :
- الشرائح ( السلايدات )
- الشفافيات
- الصور الثابتة

ثانياً : الوسائل السمعية وتشمل :


1 – التسجيلات السمعية
2 – الإذاعة المدرسية

ثالثاً : وسائل البيئة المحلية :                                                                


وتتميز هذه الوسائل بواقعيتها وحقيقتها مثل :
1 – الزيارات والرحلات التعليمية
2 – زيارة الخبراء
3 – إجراء المقابلات

رابعاً : الوسائل الحركية : وهي التي جمعت أكثر من شكل أو نوع من الوسائل في آن واحد مثل :
1 – الأفلام التعليمية
2 – التلفزيون التعليمي
3- الكمبيوتر
4 - اشرطة الفيديو


 كثير المعلومات في هذا الشبكه 
http://education.own0.com/t47-topic    

ماهي اللغة العربية؟

اللغة العربية
العربية أكثر لغات المجموعة السامية متحدثينَ، وإحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة،1 ويتوزع متحدثوها في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي السنغال وإرتيريا. اللغة العربية ذات أهمية قصوى لدى المسلمين، فهي لغة مقدسة (لغة القرآن)، ولا تتم الصلاة (وعبادات أخرى) في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها. العربية هي أيضا لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى. وأثّر انتشار الإسلام، وتأسيسه دولاً، في ارتفاع مكانة اللغة العربية، وأصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون، وأثرت العربية، تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية والكردية والأوردية والماليزية والإندونيسية والألبانية وبعض اللغات الإفريقية الأخرى مثل الهاوسا والسواحيلية، وبعض اللغات الأوروبية وخاصةً المتوسطية منها كالإسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية. كما أنها تدرس بشكل رسمي أو غير رسمي في الدول الإسلامية والدول الإفريقية المحاذية للوطن العربي

 
العربية لغة رسمية في كل دول الوطن العربي إضافة إلى كونها لغة رسمية في تشاد وإريتيريا وإسرائيل. وهي إحدى اللغات الرسمية الست في منظمة الأمم المتحدة.

تحتوي العربية على 28 حرفًا مكتوبًا. ويرى بعض اللغويين أنه يجب إضافة حرف الهمزة إلى حروف العربية، ليصبح عدد الحروف 29. تكتب العربية من اليمين إلى اليسار - مثلها اللغة الفارسية والعبرية وعلى عكس الكثير من اللغات العالمية - ومن أعلى الصفحة إلى أسفلها