BLOGGER TEMPLATES AND TWITTER BACKGROUNDS

Monday 26 September 2011

مفهوم الوسائل التعليمية
عرفَّ عبد الحافظ سلامة الوسائل التعليمية على انها أجهزة وادوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم. وقد تدّرج المربون في تسمية الوسائل التعليمية فكان لها أسماء متعددة منها : وسائل الايضاح ، الوسائل البصرية ، الوسائل السمعية ، الوسائل المعنية ، الوسائل التعليمية ، وأحدث تسمية لها تكنولوجيا التعليم التي تعني علم تطبيق المعرفة في الاغراض العلمية بطريقة منظمة. وهي بمعناها الشامل تضم جميع الطرق والادوات والاجهزة والتنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي بغرض تحقيق اهداف تعليمية محددة.

  يمكن القول إن الوسيلة التعليمية : هي كل أداة يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعلم والتعليم ، وتوضيح المعاني والأفكار ، أو التدريب على المهارات ، أو تعويد التلاميذ على العادات الصالحة ، أو تنمية الاتجاهات ، وغرس القيم المرغوب فيها ، دون أن يعتمد المعلم أساسا على الألفاظ والرموز والأرقام . وهي باختصار جميع الوسائط التي يستخدمها المعلم في الموقف التعليمي لتوصيل الحقائق ، أو الأفكار ، أو المعاني للتلاميذ لجعل درسه أكثر إثارة وتشويقا ، ولجعل الخبر التربوية خبرة حية ، وهادفة ، ومباشرة في نفس الوقت . 

        ثم ، الوسائل التعليمية هو ايضا مجموعة أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم، بهدف توضيح المعاني وشرح الأفكار في نفوس التلاميذ ( أبو حمود ، ص 13 في كتاب الوسائل التعليمية (تصميمها وانتاجها) ) .
        وتعرف أيضا على أنها وسائط تربوية يستعان بها لاحداث عملية التعليم ( حمدان ، ص 31 في كتاب الوسائل التعليمية (تصميمها وانتاجها) ) .
        توجد في الكتاب التدريس الصفي الدكتور محمد محمود الحيلة تتعدد المعاني والدلالات المعاطة لمصطلاح الوسائل التعليمية في الدب التربوي ذي العلاقة فلا يوجد اتفاق في هذا الأدب حول تعريف محدد لهذا المصطلح، لأن ثمة رؤى مختلفة مطروحة في هذا الشأن. ولكن و من تعريفات الوسائل التعليمية أذكر التي (الحيلة، 2002) ، الوسائل التعليمية والتعلمية هي اي شيء يستخدم في العملية التعليمية التعلمية بهدف مساعدة المتعلم على بلوغ الأهداف بدرجة عالية من الاتقان. وهي أيضا جميع المعدات (hardware) ، والمواد (software)، والأدوات التي يستخدمها المعلم ،ن لنقل محتوى الدرس الى مجموعة من الدراسين داخل غرفة الصف أو خارجها، بهدف تحسين العملية التعليمية التعلمية وزيادة فاعليتها دزن الاستناد الى الألفاظ وحدها. وهي أيضا مجموعة المواقف والمواد والأجهزة التعليمية والأشخاص ، الذين يتم توظيفهم ضمن اجراءات استراتيجية التدريس، بغية تسهيل عملية التعليم والتعلم ، مما يسهم في تحقيق الأهداف التدريسية المرجوة في نهاية المطاف.

0 comments: